نقف مع إخواننا في فلسطين 🇵🇸 و مع مقاومتهم الباسلة, و النصر للمقاومة و الرحمة للشهداء

فحص الأوتسومال الجيني لا يحدد أصل والدك

 


إن فحص autosomal يسمى التركيبة الجينية (أو الجسمانية):

لا يعطيك لا نسبك الأبوي ولا الأموي ., ولا يخبرك اذا ما كنت عربي أو أمازيغي أوتركي أو أوربي … ولا يحدد السلالة الذكرية لوالدك .. بل يعطيك درجة الاختلاط والأصول المختلفة التي دخلت خلال القرون الماضية في تكوين أجدادك من ناحية كل من أجداد وجدات والدك + أجداد وجدات والدتك معا. فـ يظهر نسب مئوية مختلفة للاختلاط من شخص لآخر.

 فالشركات الربحية التي تقوم بمثل هذه الفحوص تحدد فقط المنطقة الجغرافية التي يمكن ان يكون قد عاش فيها اجدادك من 500 الى 1000 سنة مضت، وهي تكتب ذلك في مواقعها بالخط العريض:


ماهو مكتوب في موقع شركة Ancestry


من الذي يجب ان يقوم بفحص الاوتوسومال؟

صندوق فحص الاوتوسومال مناسب للأشخاص الذين لديهم فضول حول المكان الذي يمكن ان يكون قد عاش فيه أسلافهم من 500 إلى 1000 عام مرت، أو مهتمين بإيجاد أفراد الأسرة الحاليين.


Who Schuld Take an Autosomal DNA Test?

An autosomal DNA Test kit is suitable for People who are curious about where their ancestors might have lived 500 to 1000 years ago or are interested in finding existing family members.

فحوصات الاوتوسومال هي من أكثر الاختبارات غنى بالمعلومات، هذه الفحوص بإمكانها أن تجد الأقارب، من الأشقاء المفقودين لوقت طويل الى أبناء العمومة من الدرجة العاشرة، وتخبرك أين يمكن ان يكون قد عاش اسلافك من 500 إلى أكثر من 1000 عام.

Autosomal DNA tests are the most information-rich tests available. These tests can find relatives, from long-lost siblings to 10th cousins, and tell you where your ancestors may have lived, from 500 to more than 1,000 years ago.

الرابط لتتأكدوا بأنفسكم: Ancestry

https://www.ancestry.com/lp/autosomal-dna-testing

ولنضرب مثالا واقعيا: فيما يلي نتائج جينية لهذا الفحص خاصة بـ  أشخاص مختلفين … و كلهم أبناء نفس السلالة المشرقية j1 ( نفس الأصول الأبوية الجينية ) لكنهم من دول مختلفة من الجزائر + ليبيا + السعودية + الأردن + السودان  نجد رغم أنهم من نفس الجينات (الأصول ) الأبوية  إلا أن فحص autosomal يظهر بنسب مئوية وجغرافية مختلفة من نتيجة شخص لاخر لأنه فحص يأخذ بالحسبان جينات الوالدة التي ورثتها من والديها وجينات والدي واليدها وهكذا يتفرع تصاعديا في اجدادها . ونفس الشئ بالنسبة لجينات والدي الأب : أمه وأبوه ( وكل أجداده وجداته من ناحية الأب والأم معا — يتفرع تصاعديا في جينات أجداد الأب وجداته …) .. ومنه : نلاحظ شخصان ينحدران من نفس الجد القديم = الاصل العرقي الابوي ( نفس السلالة والتحور ) لهما درجة نسب مئوية مختلفة من الاختلاط في نتائج هذا الفحص وذالك راجع :

حسب المنطقة التي ترعرع فيها اجداد المفحوص في اخر 500 سنة  ودرجة اختلاطهم فيها بغيرهم . هل النسبة الغالبة في نتائج الاوتسمال تمثل الأصول الأبوية ؟  لا اطلاقا ، النسبة الغالبة لا تمثل اطلاقا لا أصول الأب ولا السلالة الجينية الأبوية هذا الفحص يميل للتمثيل الجغرافي أكثر من التمثيل الجيني 

ونلاحظ من خلال النتائج شخصان من نفس الدولة ونفس السلالة وحتى من نفس التحور (الجد القريب) لهما درجة تمثيل مختلفة عن بعضهما ، مثل حالة الليبيين احدهما من شرق ليبيا والاخر من غربها لكنها ابناء نفس التحور FGC1 ونسبة التمثيل المئوية مختلفة عن بعضهما احدهما نسبته المشرقية أكثر من الشمال الافريقية والثاني العكس تماما … ( وأحيانا حتى لو كانا أخوين من نفس الأب والأم يُظهر نِسب مئوية للتمثيل الجغرافي مختلفة ) ….










وهذا ما أكده مدير شركة ancectry الجينية في هذا الفيديو




ما هو مكتوب في موقع شركة 23andme، التي تكتفي ب 500 سنة فقط

خوارزمية تكوين الأجداد تحسب أجدادك من خلال مقارنة جينومك بجينومات الأشخاص الذين نعرف أجدادهم مسبقا. لإنجاح هذا العمل، نحتاج للكثير من البيانات المرجعية! بياناتنا المرجعية تتضمن أنماطا وراثية من 14437 شخصا تم اختيارهم ليعكسوا المجموعات السكانية التي كانت موجودة قبل شيوع السفر عبر القارات والهجرة على الاقل منذ 500 سنة مضت.

The Ancestry Composition algorithm calculates your ancestry by comparing your genome to the genomes of people whose ancestries we already know. To make this work, we need a lot of reference data! Our reference datasets include genotypes from 14,437 people who were chosen to reflect populations that existed before transcontinental travel and migration were common at least 500 years ago.


إذن بماذا نستفيد من فحص أوتسومال ؟ 

نتستفيد منه من عدة أمور … أولها كما قلنا درجة الاختلاط التي حدثت في احد اجداد أوإحدى جدات سواءا من ناحية الأب أو الأم ، ثانيا … من خلال المقارنة يمكننا تفسير عدة أمور … مثلا من خلال النتيجتين لي نشرناها ل سودانيين حاملي السلالة المشرقية j1 نلاحظ تواجد هام وكبير لـ عنصر افريقي من وسط افريقيا في تركيبتهم الجينية لأسلافهم .. رغم ان هذا العنصر الافريقي غير موجود في التركيبة الجينية لـحاملي نفس تحورهم الموجود أيضا في جينات قبائل بنو سليم وغطفان في السعودية والأردن و ليبيا .. وهو ما يفسر الملامح السوداء لعرب السودان .

وما ينطبق على حاملي السلالة المشرقية j1 واختلاف النسب المئوية في نتائج اوتسومال ينطبق على حاملي Em81 سيظهر في نتائجهم نسب مئوية مختلفة عن بعضهم 

وينطبق على نتائج حاملي كل السلالات الأبوية الأخرى.

فعندما يخبرونك بان 30% من اجدادك شمال افريقيين، فهذا يعني بان 30% من اسلافك سكنوا في شمال افريقيا من 500 الى 1000 سنة مضت، ويمكن ان يكونوا: سود افارقة سكان المنطقة الأصليين، شعوب البحر، هكسوس، فينيقيون، اغريق، رومان، وندال، قوط، الان، بيزنطيون، عرب الفتح او عرب التغريبة الهلالية... الخ، فكل هذه الشعوب استقرت بشمال افريقيا قبل 1000 سنة وتركت بصمتها الجينية في المنطقة.

شركة myheritage الجينية تشرح في هذا المقال أننا لو أجرينا على أخوين شقيقين من نفس الأبوين فحص autosomal فإن كل واحد منهما ستكون له نتائج مئوية(تمثيل جغرافي) مختلفة عن الآخر وتعترف أن النسبةالجغرافية الغالبة لا تمثل بالضرورة عرقية الوالد.

فحص أوتسومال يخبرك هل تزوجك أجدادك من غيرهم ؟ وكم درجة اختلاطهم ببقية الاصول وبأي المناطق ؟  لكن لا يحدد لك أصولك الأبوية ( العرقية ) ..  لهذا من يرغب بمعرفة جيناته الأبوية عليه بإجراء فحص آخر  فحص y-dna يعطيك سلالة وتحور أصولك الذكرية من ناحية (أجداد) والدك ولمن يرغب بمعرفة أصوله من ناحية والدته بإجراء (فحص mtdna )

عندما يعلمونك بان 30% من اسلافك من الشرق الأوسط، فهذا يعني بان 30% من اجدادك نزحوا لشمال افريقيا منذ اقل من 500 سنة، ويمكن ان يكونوا من: الجزيرة العربية، دول الهلال الخصيب، إيران، تركيا، كردستان او القوقاز... لان منطقة الشرق الأوسط تشمل كل هذه الدول، فلاوجود لجينات عربية وأخرى بربرية او كردية الخ، فكل هذه الاثنيات هي عبارة عن خليط لعدة مجموعات بشرية حتى لا نقول "اعراق" (لأنه لا وجود لأعراق بشرية).


إرسال تعليق

0 تعليقات