نقف مع إخواننا في فلسطين 🇵🇸 و مع مقاومتهم الباسلة, و النصر للمقاومة و الرحمة للشهداء

المغرب بين العروبة و التمزيغ



مما لا شك فيه أن المغرب اليوم يعيش عصر التمزيغ , و يحاول ( ليس شعبيا) الإبتعاد على الهوية العربية من خلال الإعتماد على نشطاء الحركات البربرية و المعاهد البربرية مثل عصيد , و غيرهم ممن بدؤوا في السنوات الأخيرة في اختراع هوية جديدة للمغرب و ذمج ما هو إغريقي او روماني أو فينيقي أو عربي مع ما هو بربري مغربي و احيانا قد يكون بربري ليبي و يسمونه مغربي للتأثير في عاطفة المغاربة بالإضافة غلى أساليب التخوين و الإرهاب الفايسبوكي التي لا يسعنى ذكرها هنا.
و لعل ابرز ما دعم ما ذكرناه هو الاتجاه الرسمي لضرب اللغة العربية في المغرب بواسطة الفرنسية , و صرف الملايير من الاموال لما سمي ب" تنزيل الطابع الرسمي للامازيغية" , بالإضافة إلى تغيير بعض المصطلحات و التسميات و تبني جهات رسمية لأشياء مثل طالسنة الأمازيغيةط التي هي في الاصل سنة فلاحية و قد تحدثنا من قبل عنها بشكل مفصل و خلاصة ذلك ان لا وجود لدليل واحد على تواجد طابع بربري لهذه السنة و ان كل ما في الامر صناعة للتاريخ في مختبرات فرنسية و فقط..

و هنا من حقنا ان نقارن ثم نتساءل . أن نقارن بين مغرب العروبة و ما الذي قدمه لنا من علماء أو فلاسفة او أطر و كتاب ... و بين مغرب التمزيغ و ماذا قدم لنا ..


مغرب العروبة :
شرح

المقصود هنا هو المغرب في فترة الفكر العروبي , و ليس بالضرورة أن يكون الأشخاف في هذا القسم سياسيين , بل فقط إن كانوا مفكرين و يقدمون أفكار لصالح الأمة العربية ككل و ليس ذووا تفكير محدود يهدف لتجريد المغرب من بعده العربي و الإسلامي , بالإضافة إلى عنايتهم باللغة العربية ..
و تجذر الإشارة إلى ان هذه القائمة لا تضم عرب بمعنى عرقي كما تروج له ميليشيات التمزيغ , و تتبكى بأن هناك إقصاء و غيرها , بل بالمفهوم الموضح في السطور السابقة..

المهدي المنجرة:



ولد سنة 1933 و توفي سنة 2014 , و هو اقتصادي و عالم اجتماع مختص في الدراسات المستقبلية , و يعتبر من أهم المراجع العربية القضايا السياسية والعلاقات الدولية, و له عدت مواقف مشرفة و قوية فيما يخص اللغة العربية و القضايا العربية و في مقدمتهم القضية الفلسطينية.


عبد الله العروي:



ولد سنة 1933 , مؤرخ و مفكر , و لعل من أبرز إسهاماته إعادة كتابة التاريخ المغربي من خلال نظرة مختلفة عما هو سائد , و يقصد العروي بالمغرب منطقة المغرب العربي ككل و ليس المغرب الأقصى وحده , لديه أيضا إسهامات في إعادة تشكيل الفكر العربي و كان من أشد المعترضين على تدريس اللهجات و إذماجها لمزاحمة العربية الفصحى
 
إبراهيم حركات:



ولد سنة 1929 و توفي سنة 2020 , مؤرخ و باحث يعتبر من أكثر المؤرخين الذين تعتمد عليهم ويكي مغرب لكتابة مقالاتها.
 
المهدي بن بركة:



ولد سنة 1920 و اختفى سنة 1965 بفرنسا , و لحد اليوم لم يكتشف بعد جثمانه , يعتبر من أبرز رجال الحركة الوطنية و كان أصغر الموقعين على وثيقة المطالبة بالإستقلال.
 
محمد الزرقطوني:



ولد سنة 1927 و توفي سنة 1954 بعد أن أكل السم حتى لا يستخرج الفرنسيين معلومات منه عن طريق التعذيب. يعتبر أشهر مناضلي المقاومة المغربية , و أما عن حسه العربي فيكفي ان نذكر برفعه لأعلام باقي البلاد العربية خلال الإحتفالات التي كانت تقام.



شيخ العرب:



أحمد (حماد) بن محمد بن إبراهيم بوشلاكن، المشهور بلقب "شيخ العرب" , ولد سنة 1927 بطاطا و توفي سنة 1964, و هو أحد أشهر رجالات المقاومة المغربية

عبد الكريم الخطابي:



أمير الريف , و مؤسس لجنة تحرير المغرب العربي و هو من أشاع إسم المغرب العربي . ولد سنة 1882 و توفي سنة 1963  بالقاهرة
 
محمد عابد الجابري:



مفكر و فيلسوف مغربي ولد سنة 1935 و توفي سنة 2010 , من أبرز مؤلفاته : "نقد العقل العربي"
 
محمد زفزاف:



ولد سنة 1945 ز توفي سنة 2001 , روائي و استاذ للغة العربية من منطقة الغرب.. يعتبر من الروائيين المغاربة القلائل الذين أسهموا بشكل كبير في الرواية المغربية على المستوى العربي و الدولي .. و هنا نطرح سؤال : هل سيكون لنا في مغرب اليوم روائي مثل زفزاف ؟
 
عبد الخالق الطريس:



ولد سنة 1910 و توفي سنة 1970 , كاتب و صحفي و أحد أهم نشطاء الحركة الوطنية في منطقة الإحتلال الإسباني , مؤسس حزب الإصلاح الوطني و كان سفيرا للحركة الوطنية بالمشرق العربي، 

المختار السوسي:




ولد سنة 1898 و توفي سنة 1963 , و هو سوسي الأصل , مؤرخ وأديب ورجل دين ومجاهد مغربي. كان من أهم المدافعين عن اللغة العربية في زمانه كما لديه إسهامات كبيرة عن الوجود العربي في المناطق البربرية خصوصا سوس.
 
المقرئ أبو زيد الإدريسي:


ولد سنة 1960 , داعية و مفكر و سياسي و واحد من الأهم مراجع التاريخ الإسلامي في المغرب في الفترة الراهنة , و من اهم المدافعين على اللغة العربية في الوقت الراهن

هؤلاء هم أهم شخصيات استطعنا أن نذكرها في هذا القسم و طبعا توجد شخصيات قدمت ما هو أكثر إلا أننا قد نكون قد أغفلنا ذكرها.

مغرب التمزيغ:
شرح

تضم هذه القائمة أشهر المدافعين عن بربرية المغرب سواءا في نشاطهم الرسمي أو من خلال تبني أفكار التمزيغ و الترويج لها,


عصيد:


عصيد , من لا يعرفه من المغاربة , من أبرز نشطاء الحركات البربرية في المغرب , و من أهم الداعين للعلمانية اللائكية , معروف بهجومه على الإسلاميين , و معروف أيضا أنه لا يمكن أن تمر فترة حيث تكون هناك لحمة بين الشعب العربي من المحيط غلى الخليج إلا و يخرج بتصريحاته المثيرة لإشعال نار فتنة بأي وسيلة , و هذا لا يخفى على أحد.. و نذكر فبع     من مواقفه :
- العدوان على غزة في ماي 2021 - كأس العرب 2021 - قضية الطفل المغربي ريان 2022

المحجوبي أحرضان:


ولد سنة 1921 و توفي سنة 2020 , سياسي مغربي ولد في والماس بالأطلس و كان من أشد المدافعين عن التيار البربري و المتصدين للتيار العروبي , كان أحرضان رجل فرنسا بامتياز كونه عمل في الجيش الفرنسي , و قد كان أحرضان من بين الشخصيات التي خطط شيخ العرب (و الذي و من أسرة بربرية بالمناسبة) قد خطط لاغتياله. و قد تزعم في حياته الحركة الشعبية..
 
محمد شفيق:



ولد سنة 1927 و هو الأب الروحي للحركة البربرية , و مؤلف كتاب " الدارجة المغربية، مجال توارد بين الأمازيغية والعربية " الضذي سبق لنا الحديث عنه و الذي يحتوي على كوارث و افتراءات , إذ ينسب مصطلحات للدارجة غير موجودة بها أصلا و ذلك لهدف أديولوجي, و هذا أمر طبيعي فهو يعتبر الاب الروحي للحركة البربرية من الطبيعي أن تكون مؤلفاته تميل لتوجهاته الفكرية خدمة للقضية التي يدافع عنها الشيئ الذي يفقده المصداقية في أعمال لأنها تفتقر للموضوعية.
كما انه هو نفسه صاحب كتاب " لمحة عن ثلاثة وثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغيين " , 

عبد العزيز أخنوش:


ولد سنة 1961 بتافراوت , و هو رجل أعمل و سياسي و هو رئيس الحكومة المغربية الحالية , و اما عن سبب وجوده بهذه القائمة كونه من المدافعين عن التمزيغ في المغرب و الذي لاجله خصص ميزانية غير مسبوقة , بالإضافة لكونه من التيار الداعم للفرنسة على حساب تعريب المواد العلمية في المدارس المغربية.

~هذا المقال قابل للتغيير في المستقبل~
 

إرسال تعليق

0 تعليقات