نقف مع إخواننا في فلسطين 🇵🇸 و مع مقاومتهم الباسلة, و النصر للمقاومة و الرحمة للشهداء

دولة المرابطين

دولة المرابطين

 

 
دولة المرابطين

 تأسيس الحركة

انطلقت حركة المرابطون من منطقة شنقيط داخل الصحراء الكبرى في منتصف القرن الحادي عشر الميلادي ، وبالتالي فقد دعمت الحركة الناشئة قبائل جدالة ولمتون ومعصوف ولاماتا ، والتي كانت من أهم أفرع القبائل. مجموعة بربرصنهاجة المقيمين في الصحراء.

هذه القبائل عادة ما ترعى الإبل وتنقل البضائع التجارية بين دول السودان وبالتالي أقصى جنوب المغرب ، وتفرض إتاوات على البضائع التي تمر بأماكن استقرارها ، حتى تجني موارد مادية مهمة من كل هذا ، والتي من خلالها كانوا على استعداد لاكتساب المؤهلات الحربية للجنود والأسلحة..تم تأهيل القبائل الصنهاجية الصحراوية بحكم دورها التجاري ومكانتها في الصحراء . ربط شمال إفريقيا بالسودان ، لتشكيل تحالف بينهما ، للسيطرة على طرق التجارة التي تعبر مناطق استقرارهما ، والهيمنة على المناطق الصحراوية التي تحتوي على موارد ومراكز وأسواق تجارية كبرى.

لذلك أصبحت مهيئة للعب دور تاريخي غير دول الغرب الإسلامي وأفريقيا جنوب الصحراء. وكانت على اتصال وإدراك للأوضاع السياسية والاقتصادية التي كانت تمر بها في ذلك الوقت ، كل من المغرب الذي تم تقسيمه إلى إمارات محلية ، ودول غرب السودان ، حيث كانت مملكة غانا تتقلص وتتقلص. اعتنقت القبائل الصحراوية الصنهاجية الإسلام منذ القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي ، لكنها لم تكن قد استوعبت مبادئ الإسلام بعد ، وفي عام 1048 م ، أثناء عودة يحيى بن إبراهيم الجدلي زعيم قبيلة الجدالة. الحاج ، دعا في القيروان العلامة المغربي أبو عمران الفاسي ، وطلب منه أن يهديه إلى من يقوم بمهمة إصلاح ديانة قبائل الصنهاجية في الصحراء ، فوجهه أبو عمران الفاسي إلى الفقيه. - "وجج بن ذو اللامتي" ، المقيم ببلد سوس أقصى المغرب ، واختار له "عبد الله بن ياسين الجزولي".

وينتمي “عبد الله بن ياسين” إلى قبيلة جزولة، أحد فروع صنهاجة. فكان بذلك ذا قرابة لقبائل صنهاجة الصحراوية. وكان فقيها متضلعا في الدين وأصوله، ينبذ البدع والتشيعات ويدعو لنشر الإسلام السني المبني على الأخذ بما جاء في القرآن والسنة، وبداً “عبد الله بن ياسين” محاولاته الأولية وسط القبائل الصنهاجية، إلا أنه لم يجد منها، في البداية، ما يلبي تطلعاته.

فانتقل إلى جزيرة في بلاد شنقيط ، حيث أسس رابطة جمع فيها الآلاف من الموالين لدعوته ، وفي هذا الرباط تفرغ أنصار عبد الله بن ياسين للعبادة والتقوى في الدين ، وتوافدت عليه حشود من أنصار حركته. ياسين انصاره يسمون "المرابطون". ومن هنا جاءت تسمية الحركة الناشئة المرابطون وشبه "ابن ياسين" عمله بهجرة الرسول بـ "يثرب".

ثم تحالف عبد الله بن ياسين مع زعيم قبيلة لمتونة  "يحيى بن عمر المتوني" وتحولت دعوته الإصلاحية إلى حركة دينية وسياسية.

    كان يأمرهم (قبائل الصنهاجة) بالصلاة والزكاة ودفع العشر. وأخذ لذلك بيتا من المال جمع فيه ما أتى به من ذلك ، ثم بدأ في شراء السلاح وتجهيز الجيوش من ذلك المال. جعله يغزو القبائل حتى أصبح ملك كل بلاد الصحراء وجعل قبائلهم تخضع.

بدأ تحالف الصنهاجة بقيادة عبد الله بن ياسين في نشر الإسلام عبر الصحراء بين القبائل الزنوج المستقرة على ضفاف نهر السنغال ، للقيام بالجهاد ضد مملكة غانا الوثنية واحتواء تجارة الغبار والعاج القادمة. من السودان.

توغلت قوات المرابطين في مملكة غانا في عام 1055 م ، حيث تمكن أتباع عبد الله بن ياسين من توسيع مناطق الإسلام المنتشرة بين القبائل الزنوج ، وخاصة بين "قبائل طكورور" التي اعتنقت هذا الدين الحنيف وهجرها.لاصنامهم واصبحوا حليفا قويا لحركة المرابطين سواء اثناء جهادها في بلاد السودان او اثناء انتقالها الى بلاد المغرب الاقصى

 

تأسيس دولة المرابطين

كان يوسف بن تاشفين حازمًا في تسيير شؤون الحكومة ، وهو قائد عسكري متمرس ، وعرف ببساطته في العيش في مختلف جوانب حياته من لباس وطعام وشراب ووقوف. وقد تميز بتشابهه مع المذهب المالكي ، ونصائحه الدائمة للفقهاء والعلماء.

وشرع يوسف بن تاشفين في توطيد سلطة المرابطين باعتماد مراكش عاصمة لحكمه ، وأمر بمواصلة بنائها. بعد أن أسسها سلفه أبو بكر بن عمر اللمتوني عام 1070 م. بنى يوسف بن تاشفين في مراكش منزلاً لمنزله ، ومسجدًا للصلاة ، وحيًا يحتوي على مساكن لأمراء المرابطين وقادة الجيش ، وقصبة لإيواء الجنود ، وتخزين الأسلحة وحماية المدينة ، ومراقبة قبائل المسدية المقيمة. في الجبال الغربية من الأطلس الكبير..كما أنشأت نواة الأحياء السكنية والتجارية للوافدين الجدد إلى المدينة ، وجلبت المياه إليها عن طريق الخطارات من منحدرات الأطلس الكبير ، وتم استصلاح الأراضي المجاورة لمراكش وزراعتها وريها من أجل تغذية المدينة. السكان وتوفير احتياجاتهم الأساسية.

تألف جيش المرابط في فرقه الرئيسية من قبائل التحالف السنغالي ، وألحقت بهم فرق مساعدة من الزنوج الأفارقة ، ومن بعض قبائل جزولا ومصمودة المغاربية البعيدة من فلول الانقسامات العسكرية التي كانت تحت سلطة إمارات بني خزرون والمغاروة.وهكذا استطاع يوسف بن تاشفين تشكيل جيش وضع على رأسه قوادين ينتمون إلى مختلف القبائل الموالية للمرابطين. وكلما تقدمت قواته في اتجاه الشمال والشرق ، كان تسليحها أفضل وتمحيص خططها الحربية ، وأصبح جيش المرابطي يتمتع بخبرة كبيرة وخبرة كبيرة في الحروب.

وجّه يوسف بن تاشفين حملاته العسكرية باتجاه الشمال والشرق ، فدخل فاس سنة 1069 م ، وقضى بها على حكم المغارة ، ثم ضم تازة ووجدة وتلمسان ووهران ووصلت جيوشه على التوالي. مدينة الجزائر في المغرب الأوسط عام 1082 م ، مما مكنه من ضم الأحزاب الغربية لولاية بني حماد القائمة مع المغاربة الأدنى والوسط ، والتي كانت تهدد بالتوسع في المغرب الكبير..

وحد يوسف بن تاشفين المغرب الأقصى والجزء الغربي من وسط المغرب تحت سلطته ، وامتدت أراضي المرابطين من البحر الأبيض المتوسط ​​في الشمال إلى ضفاف نهر السنغال والنيجر عبر الصحراء.

إرسال تعليق

0 تعليقات